احلام ورديه


منتدى نسائى متنوع
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

اهلا وسهلا بكم   منورين يااااااااااااااحلا نواعم



شاطر | 
 

 مشكلة تساقط الشعر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ام عبودي
عضو دلع
عضو دلع
avatar

عدد المساهمات : 113
تاريخ التسجيل : 07/10/2011
الموقع : في قلب والداي حفظهم الله

مُساهمةموضوع: مشكلة تساقط الشعر   الخميس أكتوبر 20, 2011 7:17 am

استخدام الليزر لإزالته أوصبغه أثناء الحمل لا ضرر منه على الجنين أو الأم ..

تساقط الشعر ... ظاهرة تزداد بعد الولادة !


http://s.alriyadh.com/2011/10/19/img/606025002678.jpg

قد تختلف أهمية الشَّعر بالنسبة للمرأة لكن الشعر يؤدي دوراً كبيراً في ثقة المرأة بنفسها. لذا حين تواجه المرأة مشاكل في شعرها قد يؤثر ذلك في رفاهيتها, و رغم أن جميع النساء يملكون العدد نفسه تقريباً من الشعر على رؤوسهن فان مظهر الشعر و تركيبته وحجمه يتأثر بعدد من العوامل منها الوراثة و طريقة العناية بالشعر والعمر والغذاء والصحة الجسدية والعقلية. وفي الحالة الطبيعية يكون الشعر جافاً او زيتياً , سميكاً او ناعماً , جعداً او املس او اي شيء بين الاثنين و قد يتأثر الشعر بالطرق المعتمدة للاعتناء به فتلوين الشعر او استخدام المجفف الساخن جداً قد يؤدي الى تجفيف الشعر وإضعافه وبالتالي تشقق اطرافه في حال عدم قصة بشكل منتظم. ومع التقدم في العمر قد يصبح شعر المرأة اكثر جفافاً و خشونة ولاسيما بعد سن اليأس و يتضاءل حجمه على فروة الرأس فكل شعرة مؤلفة من خلايا ميتة محتوية على الكيراتين اي البروتين نفسه الموجود في الأظافر و تنبع من جريب موجود مباشرة تحت الجلد و هي تتغدى بالزيت من الغدد الدهنية المجاورة و الاوعية الدموية الصغيرة و الواقع ان الشعر ينمو و يتساقط بشكل دوري , علما بأن معدل النمو هو نصف انش تقريباً كل شهر فيما تتساقط منه شعرة او اكثر كل يوم إلا ان ذلك لا يؤثر في المئة الف شعرة تقريباً الموجودة على الرأس. اما التساقط غير الطبيعي للشعر قد ينجم عن تضاؤل مستويات البروتين او بعض الفيتامينات و المعادن في الغذاء او عن بعض المشاكل الصحية مثل امراض الغدة الدرقية او فقر الدم وإذا كان السبب كذلك فانه يفتر إلا أن يكون تساقط الشعر العارض الوحيدعلى المشكلات الصحية ويجدر بالمريضة مراجعة الطبيب للخضوع لتشخيص كامل ومن المعروف طبياً ان التغيرات الحاصلة في شعر النساء ترتبط عموماً بالاضطرابات الهرمونية.


http://s.alriyadh.com/2011/10/19/img/991949537446.jpg










تركيبه الشعر وحجمه يتأثران بعدد من العوامل





http://s.alriyadh.com/2011/10/19/img/602669635412.jpg




الحمل: يعتبر التغير الجذري في الهرمونات جزءًا طبيعياً من الحمل و يؤثر كثيراً في الشعر ليس فقط في ذلك الموجود على الرأس فالشعر يصبح زيتياً او اكثر جفافاً وتصبح فروة الرأس اكثر كثافة لان الحمل يعيق مؤقتاً الدورة الطبيعية لتساقط الشعر ونموه بحيث يتساقط شعر اقل كثيراً مما يحدث في الحالات العادية ولكن بعد الولادة يتساقط الشعر بكميات كبيرة وقد يستمر هذا التساقط المفرط على مدى سنتين تقريباً و يعد هذا امراً طبيعياً و هذا لا يعني ان المرأة ستفقد معظم شعرها وتصبح دون شعر او ان الشعر سيصبح اقل كثافة مستقبلاً و قد تلاحظ المرأة ان شعر جسمها اصبح اكثر غزارة او انه ينمو في اماكن لم يسبق ان ظهر فيها قبل الحمل و اذا كان شعر المرأة فاتح اللون فانه يصبح داكناً اثناء الحمل إلا ان هذه التغيرات تعود الى سابق عهدها تدريجياً.


http://s.alriyadh.com/2011/10/19/img/795357759051.jpg






الغذاء له دوره أيضاً










اسباب تساقط الشعر

يطلق على النوع الشائع من رقع الصلع اسم الصلع الرقعي فقد تظهر عدة رقع من الصلع في الوقت نفسه ويعزى ذلك الى الاجهاد اجمالاً يكون هذا الصلع مؤقتاً عادة و رغم ان بعض الاشخاص يفقدون كل الشعر الموجود على رؤوسهم و اجسامهم من دون ان يعود هذا الاخير الى النمو مجدداً و يعتقد ان الصلع البقعي هو خلل في المناعة الذاتية و يمكن معالجته بعقاقير الكورتيزون و مضاذات المناعة و المينوكسيديل و الضوء ما فوق البنفسجي.

و بالاضافة الى تأثيرات ما بعد الحمل وترقق الشعر الناجم عن تقدم العمر فهنالك اسباب أخرى لتساقط الشعر منها الامراض التي تسبب خللا في توازن بعض الهرمونات مثل القصور في عمل الغدة الدرقية وهي تؤدي الى الى ترقق الشعر لذا يجب معالجة السبب الاساسي لتساقط الشعر.









استخدام الليزر لإزالته أو صبغه لا ضرر منه على الجنين أو الأم








الزيادة الخفيفة في الهرمون الذكوري قد تؤدي الى ترقق الشعر على الجبين و اعلى فروة الراس و هذا ما يحدث في حالات تكيسات المبيض, و لكن الزيادة المفرطة في هذا الهرمون قد تؤدي الى تساقط الشعر من الصدغين.

و من الاسباب المعروفة لتساقط الشعر الالتهابات الفطرية مثل القوباء الحلقية التي تخلف وراءها بقعاً صلعاء على فروة الرأس و يمكن معالجة هذه الحالة بالادوية المضادة للفطر حتى يعود الشعر للنمو مجدداً. كما ان هناك عوامل اخرى تلعب دوراً هاماً في تساقط الشعر منها نقص الفيتامينات و سوء التغذية الحاد الناجم عن اضطرابات في عادات الاكل كما ان بعض علاجات العقاقير و خصوصاً العلاج الكيميائي الخاص بالسرطان الا انه يمكن وصف عقاقير اضافية في الوقت نفسه للحؤول دون هذا التأثير الجانبي. شد الشعر باستمرار نتيجة مشكلة نفسية مما يؤدي الى تساقط الشعر من فروة الرأس والحاجبين والاهداب.

القشرة: لا يعرف تماماً سبب هذه المشكلة المزعجة لكنها مرتبطة عادة بطريقة التساقط الطبيعية للطبقة العلوية من الجلد وتجددها من الاسفل والواقع ان القشرة قد تصيب اي شخص وهي تظهر وتختفي وقد تكون مصحوبة بالحكك ومرتبطة بمرحلة من الاجهاد او اعتلال الصحة الا ان بعض انواع الشامبو المضادة للقشرة يمكن ان تساعد على التخلص من هذه المشكلة تماماً مثل ما يفعل تغيير فرشاة الشعر المستخدمة و التخلي عن مجفف الشعر.

الشعر الزائد: تعني كلمة الشعرانية الطبية وجود الكثير من الشعر الفائض على الجسم و ليس دوماً على المساحات التي يظهر فيها الشعر عموماً فعند المرأة قد يظهر هذا الشعر الزائد على الدقن و الشفة العلوية و الصدر و البطن و الظهر و الفخدين. و ينجم النمو المفرط للشعر عن الانتاج الزائد للهرمونات الجنسية الذكورية ( الاندروجين) الموجودة ايضاً في جسم المرأة. اذا بدأ مقدار الشعر بالتزايد في الجسم او حدث تغيير في تركيبته فانه يجب على المريضة مراجعة الطبيب المختص فوراً خصوصاً في حال حدوث خلل في موعد الدورات الشهرية لان هذا قد يكون دليلا على تعدد الاكياس في المبيضين حيث يجب معالجتها بالطرق الصحيحة. وهنالك حالات اكثر ندرة مسؤولة عن مثل هذه التغيرات في الشعر فتزايد شعر الجسم وانقطاع الدورة الشهرية هما من عوارض تناذر كوشينج الناجم عن خلل في الغدة الكظرية او عن استخدام مفرط و طويل الامد لعقاقير الكورتيزون( بسبب داء الربو او التهاب المفاصل الرومتيزمي) كما ان اللمرأة التي تعاني من اضطراب في الاكل مثل فقدان الشهية الى الطعام او الشهية المرضية المفرطة تشعر بزيادة شعر جسمها اثناء نقص وزنها فالجسم يستجيب للمشكلة من خلال إنبات المزيد من الشعر و يدافع عن نفسه من البرد في غياب الطبقة العازلة من الدهن. و في بعض الاحيان تلاحظ النساء زيادة بسيطة في مقدار او كثافة شعر الجسم بعد سن اليأس بسبب التغيرات الهرمونية لذا يمكن للعلاج البديل للهرمونات أن يساعد في التخفيف من هذا التأثير وعند التقدم اكثر في العمر يظهر الشعر في بعض مساحات الوجه نتيجة تغير الهرمونات كما ان استئصال الشعر بواسطة الليزر لا يسبب الكثير من الالم و قد يؤدي الى التخلص من اكثر 80% من الشعر الدائم بعد جلسات علاج متعددة. و يتساءل العديد من استخدام الليزر لإزالة الشعر في الاماكن غير المرغوب بها اثناء الحمل و نرى انه لا يوجد اي ضرر من استخدام الليزر على الجنين او الأم كما ان هناك تساؤلات عديدة عن صبغ الشعر اثناء الحمل و تأثيره على الجنين و نفيد بانه لا يوجد اي تأثيرات جانبية على الجنين من صبغة الشعر و لكن كما ذكرنا سابقاً بأنه تحدث تغيرات فسيولوجية للشعر اثناء الحمل كان يصبح دهنياً اكثر مما يؤثر على تثبيت الصبغة, و يجب التنويه الى ان الصبغة تحتوي على مواد كيميائية متعددة قد تساعد في تساقط الشعر

المصدر : جريدة الرياض
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السبعيه
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد المساهمات : 184
تاريخ التسجيل : 10/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: مشكلة تساقط الشعر   الخميس أكتوبر 20, 2011 10:54 pm

I love you تسلم يمينك يااااااااااااااااالغلا

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام عبودي
عضو دلع
عضو دلع
avatar

عدد المساهمات : 113
تاريخ التسجيل : 07/10/2011
الموقع : في قلب والداي حفظهم الله

مُساهمةموضوع: رد: مشكلة تساقط الشعر   الجمعة أكتوبر 21, 2011 11:10 am

نورتي الموضوع يالغلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسات
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

عدد المساهمات : 320
تاريخ التسجيل : 10/09/2011
العمر : 32

مُساهمةموضوع: رد: مشكلة تساقط الشعر   الثلاثاء نوفمبر 01, 2011 8:43 pm

مشكوره حبيبتى على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشكلة تساقط الشعر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
احلام ورديه :: اقسام عالم نواعم :: العنايه بالبشره والشعر-
انتقل الى: